70% من مرضى غزة دون علاج والقطاع الصحي على حافة الانهيار

 70% من مرضى غزة دون علاج والقطاع الصحي على حافة الانهيار

حذر مدير الإغاثة الطبية في قطاع غزة بسام زقوت، الإثنين، من انهيار وشيك يهدد ما تبقى من قدرات المنظومة الصحية، نتيجة القيود الإسرائيلية المشددة التي تعيق دخول الأجهزة والمواد الطبية الحيوية.

وأوضح زقوت أن النقص الحاد في المواد المخبرية أدى إلى “جفاف كامل” في القدرات التشخيصية، ما يحد من قدرة الطواقم الطبية على الكشف عن مسببات الأمراض والأوبئة المنتشرة.

وبين أن الطواقم باتت تقتصر على علاج الأعراض فقط دون القدرة على التشخيص الدقيق، مشيرا إلى أن نحو 70% من المرضى لا يتلقون رعاية طبية متكاملة.

وأضاف أن القطاع الصحي يواجه عجزا كبيرا، إذ تفتقر وزارة الصحة إلى 50% من الأدوية الأساسية، و75% من الفحوصات التشخيصية، إضافة إلى نقص حاد في مستلزمات عمليات القسطرة القلبية المنقذة للحياة.

Al Enteshar Newspaper

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *